سفارش تبلیغ
صبا ویژن
زبان درنده‏اى است ، اگر واگذارندش بگزد . [نهج البلاغه]
قرآن ، جاودانه تر از جاودانه
 
 RSS |خانه |ارتباط با من| درباره من|پارسی بلاگ
»» دعاى مسیحیانى که مسلمان شدند

از آغاز ظهور اسلام، یهود و نصارا هر کدام به شیوه‏اى با اسلام برخورد مى‏کردند. یهود از روى حسدورزى و کینه و دشمنى با اسلام و پیامبر و مسلمین، سر ناسازگارى و عناد داشتند و از هیچ زمینه‏اى براى ضربه به اسلام چشم پوشى نمى‏کردند.

در مقابل، نصارا روشى منطقى و معقول، و برخوردهاى مهرآمیز و دوستانه با اسلام و مسلمین داشتند. قرآن کریم از این دو برخورد متفاوت یاد مى‏کند و بارها به نشانه قدرشناسى، از حق گرایان مسیحى تمجید مى‏کند و از برخوردهاى معقول و سنجیده آنان ستایش مى‏کند.

گروهى از آنان که از زُهّاد و عُبّاد و دانشمندان مسیحى بودند وقتى که با قرآن وپیام آن آشنا شدند و آن را حق یافتند مسلمان شدند و از شادمانى گریستند و چنین گفتند:

رَبَّنا ءامَنَّا فَاکْتُبْنا مَعَ الشاهِدینَ؛

بارالها، ایمان آوردیم، ما را هم در زمره گواهان (و مسلمین) قرارده.



نوشته های دیگران ()
نویسنده متن فوق: » امیر نورمحمدزاده و غفور امیری ( جمعه 86/10/28 :: ساعت 10:41 صبح )

»» دعاى قرائت قرآن

کان أبو عبد الله (ع) یدعو عند قراءة کتاب الله عز وجل:
"اللهم ربنا لک الحمد أنت المتوحد بالقدرة والسلطان المتین، ولک الحمد أنت المتعالی بالعز والکبریاء وفوق السماوات والعرش العظیم، ربنا ولک الحمد أنت المکتفی بعلمک، والمحتاج إلیک کل ذی علم، ربنا ولک الحمد یا منزل الآیات والذکر العظیم، ربنا فلک الحمد بما علمتنا من الحکمة والقرآن العظیم المبین.

اللهم أنت علمتناه قبل رغبتنا فی تعلیمه، واختصصتنا به قبل رغبتنا بنفعه، اللهم فإذا کان ذلک منّاًَ منک وفضلاً وجوداً ولطفاً بنا ورحمة لنا وامتناناً علینا من غیر حولنا ولا حیلتنا ولا قوتنا، اللهم فحبب إلینا حسن تلاوته وحفظ آیاته وإیماناً بمتشابهه وعملاً بمحکمه وسبباً فی تأویله وهدىً فی تدبیره وبصیرة فی بنوره، اللهم وکما أنزلته شفاءاً لأولیائک وشقاءاً على أعدائک وعمى على أهل معصیتک ونوراً لأهل طاعتک اللهم فاجعله لنا حصنا من عذابک وحرزاً من غضبک وحاجزاً عن معصیتک وعصمتاً من سخطک ودلیلاً على على طاعتک نوراً یوم نلقاک، نستضیء به فی خلقک ونجوز به على سراطک ونهتدی به إلى جنتک.

اللهم إنا نعوذ بک من الشقوة فی حمله والعمى عن عمله والحور عن حکمه والعلو عن قصده والتقصیر دون حقه.

اللهم احمل عنا ثقله، وأوجب لنا أجره، وأوزعنا شکره، واجعلنا نراعیه ونحفظه، اللهم اجعلنا اجعلنا نتبع حلاله ونجتنب حرامه ونقیم حدوده ونؤدی فرائضه. اللهم ارزفنا حلاوة فی تلاوته ونشاطاً فی قیامه ووجلاً فی ترتیله وقوة فی استعماله فی آناء اللیل وأطراف النهار، اللهم واشفنا من النوم بالیسیر، وأیقضنا فی ساعة اللیل من رقاد الراقدین، ونبهنا عند الاحایین التی یستجاب فیها الدعاء من سنة الوسنانین، اللهم اجعل لقلوبنا ذکاء عند عجائبه التی لا تنقضی ولذاذةً عند تردیده وعبرةً عند ترجیعه ونفعاً بیناً عند استفهامه.

اللهم إنا نعوذ بک من تخلفه فی قلوبنا وتوسده عند رقادنا ونبذه وراء ظهورنا، ونعوذ بک من قساوة قلوبنا لما به وعظتنا.

اللهم انفعنا فیما صرفت فیه من الآیات، وذکرنا بما ضربت فیه من المثلات، وکفر عنا بتأویله السیئات، وضاعف لنا به جزاءاً فی الحسنات، وارفعنا به ثواباً فی الدرجات، ولقنِّا به البشرى بعد الممات، اللهم اجعلنا لنا زادا تقوینا به فی الموقف بین یدیک وطریقاً واضحاً نسلک به إلیک وعلماً نافعاً نشکر به نعمائک وتخشعاً صادقاً نسبح به أسمائک ، فإنک اتخذت به علینا حجة قطعت به عذرنا، واصطنعت به عندنا نعمة قصر عنها شکرنا.

اللهم اجعله لنا ولیاً یثبتنا من الزلل ودلیلاً یهدینا إلى صالح العمل وعوناً هادیاً یقومنا من المیل وعونا یقوینا من الملل، حتى یبلغ فینا أفضل الأمل.

اللهم اجعله لنا شافعاً یوم اللقاء وسلاحاً یوم الارتقاء وحجیجاً یوم القضاء ونوراً یوم الظلماء یوم لا أرض ولا سماء، یوم یجزى کل ساعٍ بما سعى، اللهم اجعله لنا ریاً یوم الظما وفوزاً یوم الجزاء من نار حامیة قلیلة البُقْیا على من بها اصطلى، وبحرها تلظى، اللهم اجعله لنا برهاناً على رؤوس الملاء یوم یجمع فیه اهل الأرض وأهل السماء، اللهم ارزقنا منازل الشهداء وعیش السعداء ومرافقة الأنبیاء.

إنک سمیع الدعاء."



نوشته های دیگران ()
نویسنده متن فوق: » امیر نورمحمدزاده و غفور امیری ( جمعه 86/10/28 :: ساعت 10:40 صبح )

»» دعاى سربازان طالوت

یکى از داستان‏هاى قرآنى داستان طالوت و جالوت است. بنى‏اسرائیل پس از دوره حضرت موسى(ع) به پیغمبر خود مى‏گویند:

دولشکر مقابل یکدیگر صف آرایى مى‏کنند و آماده نبرد مى‏شوند. سربازان موحّد طالوت در این هنگام دست به دعا بر مى‏دارند و مى‏گویند:

رَبَّنا أَفْرِغْ عَلَیْنا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدامَنا وَانْصُرْنا عَلَى الْقَومِ الکافِرینَ؛

بارالها، صبر و پایدارى بر ما فروریز، و گام‏هاى ما را استوار دار، و ما را بر کافران پیروز فرما.

و سپس به کارزار مى‏پردازند. موحّدان پیروز، و کافران فرارى مى‏شوند.



نوشته های دیگران ()
نویسنده متن فوق: » امیر نورمحمدزاده و غفور امیری ( جمعه 86/10/28 :: ساعت 10:40 صبح )

»» دعاى ختم قرآن

دعاء إمام السجاد علیه السلام هنگام ختم القرآن

اللهم إنک أعنتنی على ختم کتابک الذی أنزلته نورا، وجعلته مهیمنا على کل کتاب أنزلته، وفضلته على کل حدیث قصصته، وفرقانا فرقت به بین حلالک وحرامک، وقرآنا أعربت به عن شرائع أحکامک، وکتابا فصلته لعبادک تفصیلا، ووحیا أنزلته على نبیک محمد صلواتک علیه وآله تنزیلا، وجعلته نورا نهتدی من ظلم الضلالة والجهالة باتباعه، وشفاء لمن أنصت بفهم التصدیق إلى استماعه، ومیزان قسط لا یحیف عن الحق لسانه، ونور هدى لا یطفأ عن الشاهدین برهانه، وعلم نجاة لا یضل من أم قصد سنته، ولا تنال أیدی الهلکات من تعلق بعروة عصمته.

اللهم فإذ أفدتنا المعونة على تلاوته، وسهلت جواسی ألسنتنا بحسن عبارته، فاجعلنا ممن یرعاه حق رعایته، ویدین لک باعتقاد التسلیم لمحکم آیاته، ویفزع إلى الإقرار بمتشابهه وموضحات بیناته.

اللهم إنک أنزلته على نبیک محمد صلى الله علیه وآله مجملا، وألهمته علم عجائبه مکملا، وورثتنا علمه مفسرا، وفضلتنا على من جهل علمه، وقویتنا علیه لترفعنا فوق من لم یطق حمله. اللهم فکما جعلت قلوبنا له حملة، وعرفتنا برحمتک شرفه وفضله، فصل على محمد الخطیب به وعلى آله، واجعلنا ممن یعترف بأنه من عندک، حتى لا یعارضنا الشک فی تصدیقه، ولا یختلجنا الزیغ عن قصد طریقه.

اللهم صل على محمد وآله، واجعلنا ممن یعتصم بحبله، ویأوى من المتشابهات إلى حرز معقله، ویسکن فی ظل جناحه، ویهتدی بضوء صباحه، ویقتدی بتبلج أسفاره، ویستصبح بمصباحه، ولا یلتمس الهدى فی غیره.

اللهم وکما نصبت به محمدا علما للدلالة علیک، وأنهجت بآله سبل الرضا إلیک، فصل على محمد وآله، واجعل القرآن وسیلة لنا إلى أشرف منازل الکرامة، وسُلّماً نعرج فیه إلى محل السلامة، وسبباً نجزى به النجاة فی عرصة القیامة، وذریعة نقدم بها على نعیم دار المقامة.

اللهم صل على محمد وآله، واحطط بالقرآن عنا ثقل الأوزار، وهب لنا حسن شمائل الأبرار، واقف بنا آثار الذین قاموا لک به آناء اللیل وأطراف النهار، حتى تطهرنا من کل دنس بتطهیره، وتقفوا بنا آثار الذین استضاؤوا بنوره ولم یلههم الأمل عن العمل، فیقطعهم بخدع غروره.

اللهم صل على محمد وآله، واجعل القرآن لنا فی ظلم اللیالی مونسا، ومن نزغات الشیطان وخطرات الوساوس حارسا، ولأقدامنا عن نقلها إلى المعاصی حابسا، ولألسنتنا عن الخوض فی الباطل من غیر ما آفة مخرسا، ولجوارحنا عن اقتراف الآثام زاجرا، ولما طوت الغفلة عنا من تصفح الاعتبار ناشرا، حتى توصل إلى قلوبنا فهم عجائبه وزواجر أمثاله، التی ضعفت الجبال الرواسی على صلابتها عن احتماله.

اللهم صل على محمد وآله، وأدم بالقرآن صلاح ظاهرنا، واحجب به خطرات الوساوس عن صحة ضمائرنا، واغسل به درن قلوبنا وعلائق أوزارنا، واجمع به منتشر أمورنا، وارو به فی موقف العرض علیک ظمأ هواجرنا، واکسنا به حلل الأمان یوم الفزع الأکبر فی نشورنا.

اللهم صل على محمد وآله، واجبر بالقرآن خلتنا من عدم الإملاق، وسق إلینا به رغد العیش وخصب سعة الأرزاق، وجنبنا به الضرائب المذمومة ومدانی الأخلاق، واعصمنا به من هوة الکفر ودواعی النفاق، حتى یکون لنا فی القیامة إلى رضوانک وجنانک قائدا، ولنا فی الدنیا عن سخطک وتعدی حدودک ذایدا، ولما عندک بتحلیل حلاله وتحریم حرامه شاهدا.

اللهم صل على محمد وآله، وهون بالقرآن عند الموت على أنفسنا کرب السیاق وجهد الأنین وترادف الحشارج إذا بلغت النفوس التراقی، وقیل من راق، وتجلى ملک الموت لقبضها من حجب الغیوب، ورماها عن قوس المنایا بأسهم وحشة الفراق، وداف لها من زعاف الموت کأسا مسمومة المذاق، ودنا منا إلى الآخرة رحیل وانطلاق، وصارت الأعمال قلائد فی الأعناق، وکانت القبور هی المأوى إلى میقات یوم التلاق.

اللهم صل على محمد وآله، وبارک لنا فی حلول دار البلى، وطول المقامة بین أطباق الثرى، واجعل القبور بعد فراق الدنیا خیر منازلنا، وافسح لنا برحمتک فی ضیق ملاحدنا، ولا تفضحنا فی حاضر یوم القیامة بموبقات آثامنا، وارحم بالقرآن فی موقف العرض علیک ذل مقامنا، وثبت به عند اضطراب جسر جهنم یوم المجاز علیها زلل أقدامنا، ونجنا به من کل کرب یوم القیامة، وشدائد أهوال یوم الطامة، وبیض وجوهنا یوم تسود وجوه الظَّلَمة فی یوم الحسرة والندامة، واجعل لنا فی صدور المؤمنین ودا، ولا تجعل الحیاة علینا نکدا.

اللهم صل على محمد عبدک ورسولک کما بلغ رسالتک، وصدع بأمرک ونصح لعبادک، اللهم اجعل نبینا صلواتک علیه وآله یوم القیامة أقرب النبیین منک مجلسا، وأمکنهم منک شفاعة، وأجلهم عندک قدرا، وأوجههم عندک جاها، اللهم صل على محمد وآل محمد، وشرف بنیانه، وعظم برهانه، وثقل میزانه، وتقبل شفاعته، وقرب وسیلته، وبیض وجهه، وأتم نوره، وارفع درجته، وأحینا على سنته، وتوفنا على ملته، وخذ بنا منهاجه، واسلک بنا سبیله، واجعلنا من أهل طاعته، واحشرنا فی زمرته، وأوردنا حوضه، واسقنا بکأسه، اللهم صل على محمد وآله، صلاة تبلغه بها أفضل ما یأمل من خیرک وفضلک وکرامتک، إنک ذو رحمة واسعة وفضل کریم، اللهم اجزه بما بلغ من رسالاتک، وأدى من آیاتک، ونصح لعبادک، وجاهد فی سبیلک، افضل ما جزیت أحدا من ملائکتک المقربین وأنبیائک المرسلین المصطفین، والسلام علیه وعلى آله الطیبین الطاهرین ورحمة الله وبرکاته.



نوشته های دیگران ()
نویسنده متن فوق: » امیر نورمحمدزاده و غفور امیری ( جمعه 86/10/28 :: ساعت 10:39 صبح )

»» دعاى حفظ قرآن

 

قال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) لأمیر المؤمنین (علیه السلام) : "أعلمک دعاء لا تنسى القرآن: ’اللهم ارحمنی بترک معاصیک أبداً ما أبقیتنی، وارحمنی من تکلف ما لا یعننی، وارزقنی حسن المنظر فیما یرضیک عنی، وألزم قلبی حفظ کتابک کما علمتنی، وارزقنی أن أن أتلوه على النحو الذی یرضیک عنی.

اللهم نور بکتابک بصری، واشرح به صدری، وفرح به فلبی، وأطلق به لسانی، واستعمل به بدنی، وقونی على ذلک، وأعنی علیه إنه لا معین علیه إلا أنت، لا إله إلا أنت‘"

(1) الکافی - محمد بن یعقوب الکلینی - ج 2 - ص 577، روایة 2 (أخذ من برنامج المعجم لألفاظ الکتب الأربعة - مرکز البحوث الکمبیوتریة للعلوم الإسلامیة)


نوشته های دیگران ()
نویسنده متن فوق: » امیر نورمحمدزاده و غفور امیری ( جمعه 86/10/28 :: ساعت 10:38 صبح )

<      1   2   3   4      
»» لیست کل یادداشت های این وبلاگ

سالار شهیدان
[عناوین آرشیوشده]